[gview file=”https://repository.qu.edu.iq/wp-content/uploads/sites/31/2017/03/العنوان-1.docx”]

المقدمة :.

رغم ان الجنسية أداة يتم بها التوزيع الجغرافي للأفراد على الكرة الارضية في دول العالم و معيار يتم بمقتضاه تحديد ركن الشعب و تميز الاعضاء المكونين له من  الوطنيين عن الاجانب في كل دولة الا أن فكرتها حديثة لم تظهر و تتبلور بصورة واضحة الا في عام 1835 حيث نشأة الدول الحديثة ذات السيادة المستقلة في أوربا الغربية و زوال الطبقية و التميز بين الافراد في المجتمع و انحلال النظام الاقطاعي الذي كان صادراً في أوربا و اتضاح صلة الفرد بالدولة و اعتبار الجنسية شرط لممارسة الحقوق السياسية كحق الانتخاب و اداء الاعباء العامة كالخدمة العسكرية الالزامية و الضريبة خاصة بعد الثورة الفرنسية عام 1789 و تطور فكرة الدولة الحديثة .

و الجنســـية حســـب التعريف الراجح بالفقه (1) هي علاقـــة قانونية و سياســـية و اجتماعية  و روحية بين الشخص و الدولة و تترتب عليها حقوق و التزامات متبادلة , لأن القانون هو الذي يحكم و ينظم نشــأتها و وســــائل اكتســـابها و فقدانها و يحـــدد الآثار التي تترتب عليها .

فهي علاقة سياسية أي تنظيم سياسي يقوم على فكرة الولاء السياسي للفرد اتجاه دولته ، وهي علاقة اجتماعية  تمنح للفرد الانتماء و الشعور الى الجماعة و العيش معهم ، وهي علاقة روحية أي ليست علاقة مادية تقتضي وجود الشخص دائماً سواء كان الفرد داخل أم خارج الدولة , فهي علاقة معنوية بين الفرد و الدولة تتجسد بالولاء و الرغبة لدى الفرد استعداد للتضحية في سبيل دولته و تقديم ما يمكن تقديمه من عطاء .

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • أنظر د.عباس العبودي , شرح أحكام قانون الجنسية العراقية رقم 26 لسنة 2006 و الموطن و مركز الاجانب ، دراسة مقارنة في نطاق القانون الدولي الخاص , ص 39 .

مشكلة البحث

ازدواج الجنسية وضع قانوني غير مألوف و يتسبب في مشاكل قانونية جمة لذلك لابد من بحث السبل القانونية للحد من هذه الظاهرة و معالجتها و يكون هذا عن طريق القوانين و الاتفاقيات الدولية .(1)

 

سؤال البحث

ماذا يقصد بازدواج و تغدد الجنســية ، و ما هي آثار ازدواج الجنسية ، و ماهي و سائل الحد أو التقليل منها ؟

 

أهمية البحث

ترتبط بأهمية القضاء لظاهرة ازدواج الجنسية و استقرار النظام القانوني الذي يحكم ذلك . و نلاحظ أن أهمية الجنسية لا تقتصر بالوقت الحاضر على الدولة فقط  و التي اصبحت توردها في دساتيرها(2) بل يمتد الى الفرد و المجتمع الدولي أيضاً و النظام الداخلي .

 

منهجية البحث

سوف نتتبع منهج الدراسة المقارنة حول موضوع ازدواج و تعدد الجنسية و آثارهما السلبية في نطاق القانون العراقي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • د.عبدالرسول عبدالرضا الاسدي , أستاذ القانون الدولي الخاص ( الجنسية , الوطن , مركز الاجانب , التنازع الدولي للقوانين , تنازع الاختصاص القضائي الدولي ) , بيروت , 2017 .
  • المادة 18 من الدستور العراقي لسنة 2005 .

خطة البحث

سوف يتم البحث في الموضوع حول ازدواج و تعدد الجنسية و أسباب حصولها و الآثار السلبية لهما في مبحثين و يقسم المبحث الأول الى مطلبين ، المبحث الأول التعريف بازدواج الجنسية و تعددها وأسباب حصولهما و الآثار السلبية لهما , أي في المطلب الأول سوف نتكلم عن التعريف بازدواج الجنسية و تعددها , والمطلب الثاني عن الآثار السلبية لكل من ازدواج و تعدد الجنسية , أما في المبحث الثاني سوف نتكلم عن مطلبين , المبحث الثاني عن ازدواج الجنسية في القوانين العراقية ففي المطلب من المبحث الثاني نتكلم عن المجالات التي يترتب عليها ازدواج و تعدد الجنسية في قانون الجنسية رقم 43 لسنة 1963 .

وفي المطلب الثاني مجالات ازدواج الجنسية في ظل قانون الجنسية النافذ رقم 26 لسنة 2006 .

و كذلك نظيف مطلب ثالث نتكلم به عن ازدواج و تعدد الجنسية في الدستور العراقي لسنة 2005 و قانون إدارة الدولة للمرحلة الانتقالية

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *